القرنية المخروطية و طرق علاجها

2021-03-29 by omar.solimann
-المخروطية-و-طرق-علاجها.jpg?fit=840%2C489&ssl=1

أحدث طرق علاج القرنية المخروطية بالليزر في مصر

مرض القرنية المخروطية من اهم امراض و من اخطر الامراض التى تصيب العين بضعف نظر شديد و عند اكتشافه يجب اتخاذ الاجراء المناسب فى اسرع وقت لتفادى اى خطر محتمل حيث يجب اختيار مركز طبي متخصص في علاج القرنية المخروطية ويضم طاقمًا طبيًا عالي الكفاءة والخبرة، ويتمتع بأعلى درجات الاحترافية والأمانة الطبية، ويستخدم أفضل وأحدث التقنيات والأجهزة الطبية في علاج القرنية المخروطية بالليزر بمراحلها المختلفة.

مرض القرنية المخروطية بطبيعته مرض متزايد يحدث فيه تدهور تدريجي مع الوقت حتى يصل المريض إلى سن الأربعون ويعتمد علاج القرنية المخروطية على المرحلة التي تم فيها اكتشاف المرض وعلاج القرنية المخروطية يحتاج لجراح متخصص في مجال القرنية، حيث يعد اختيار العملية الأنسب وتنفيذها بمهارة من أهم عوامل نجاح العلاج , ويتم تقسيم تطور مرض القرنية المخروطية إلى 3 مراحل.

مراحل القرنية المخروطية

المرحلة الأولى:

 يكون النظر جيداً بالنظارة الطبية فى هذه المرحلة يتم تثبيت القرنية خوفا من تدهور الحالة و لا يحدث زيادة قى ضعف زيادة فى النظر.

ما هى عملية تثبيت القرنية الخروطية؟

 حيث يقوم الدكتور باستخدام قطرات مركبة من مادة الريبوفلافين توضع على سطح القرنية بعد إزالة الخلايا الطلائية المبطنة لسطحها الأمامي.

ثم يتم بعدها تسليط آشعة ضوئية فوق البنفسجية بجرعات معينة تؤدي إلى زيادة الروابط بين ألياف الكولاجين وتقوية نسيج القرنية مما يمنع التدهور لسنوات طويلة بعد هذه العملية.

تعتبر عملية تثبيت القرنية من العمليات التي أحدثت طفرة في علاج القرنية المخروطية، حيث أن نسبة نجاحها كبير جدا و يصل الى 99%.

المرحلة الثانية:

 لا يكون نظر المريض جيداً بالنظارة الطبية. فى هذه المرحلة نقوم بـ علاج القرنية المخروطية عن طريق زراعة الحلقات.

ما هى عملية زراعة الحلقات؟

حيث يقوم الدكتور بزراعة الحلقات الدقيقة داخل لحاء القرنية باستخدام ليزر الفمتوثانية مما يؤدي إلى تعديل التعرجات وتقليل تحدب القرنية مما يؤدي إلى تحسن النظر بشكل ملحوظ في معظم الحالات ثم نقوم بتثبيت القرنية المخروطية بالآشعة فوق البنفسجية والريبوفلافين حتى لا يحدث تدهور مرة أخرى.

في بعض الحالات التي يسمح فيها سمك القرنية بذلك نقوم بـ علاج القرنية المخروطية بالليزر في مصر عن طريق عمل ليزر سطحي ببصمة القرنية لتعديل تعرجات القرنية ثم نقوم بتثبيت القرنية المخروطية بالآشعة فوق البنفسجية والريبوفلافين حتى لا يحدث تدهور مرة أخرى، وتعد هذه العملية من العمليات الناجحة جدا إذا أحسن اختيار المريض الملائم لها والجهاز الأمثل لحالته.

المرحلة الثالثة:

تحدث عتامات بالقرنية أو تحدب شديد جدا بالقرنية.فى هذه المرحلة يقوم الدكتور بـ علاج القرنية المخروطية المتقدمه فى هذه المرحلة نقوم بعمل زرع او ترقيع للقرنية.

ما هى انواع زراعة القرنية؟

يوجد نوعان من زرع القرنية:

زرع القرنية الكلى

يتم فيها استبدال قرنية المريض بقرنية بشرية من متبرع متوفى بكامل طبقاتها لا يوجد بها عيوب القرنية.

زرع القرنية الجزئى أو الطبقي

حيث يتم استبدال الطبقات السطحية للمريض مع الحفاظ على طبقة الخلايا الضامة الداخلية المبطنة للسطح الخلفى للقرنية مما يؤدى إلى تقليل نسبة الرفض المناعى للقرنية المزروعة.

احجز موعدك الآن 

ما هى أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية؟ 

لا يعرف حتى الآن السبب الحقيقى للاصابة بمرض القرنية المخروطية،حيث وجد أن الوراثة لها دور قليل في الإصابة بهذا المرض.

ما هى أعراض القرنية المخروطية؟

عدم وضوح الرؤية مع تغير سريع فى قياسات النظارة الطبية.

كثرة التردد على الطبيب لتغيير مقاس النظارة.

مع مرور الوقت يزداد الانخفاض حدة وتصبح النظارة محدودة الفائدة.

كيف يتم تشخيص القرنية المخروطية ؟ 

بفحص عين المريض.

التصوير الطوبوغرافي للقرنية بالكاميرا الخماسية.

قياس سمك القرنية.

أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر

صحتنا أولوية لذلك دائما نبحث عن الأفضل، وإذا كنت تعاني من البحث عن دكتور عمليات تصحيح النظر أو عمليات الليزك أو أفضل دكتور عيون في مصر لتحصل على أفضل النتائج الفعالة  ننصحك بزيارة الدكتور محمد النجار استشارى جراحات القرنية والفيمتو ليزك، وخبير في علاج العديد من حالات زرع القرنية وزراعة العدسات وعلاج مرض القرنية المخروطية وعمليات تصحيح النظر بالليزر. 

 

 

 







    الدكتور محمد النجار


    يسعى  دكتور محمد النجار استشاري طب العيون تقديم رعاية طبية متميزة لمرضاه. بفضل خبرته ومهاراته العالية، يسعى جاهدًا لتحقيق أفضل النتائج وتحسين جودة حياتهم من خلال رعاية طبية عالية الجودة في مجال طب العيون.




    إشترك الآن



      جميع الحقوق الدكتور محمد النجار© ٢٠٢٣ . تصميم سوفت ووركس