قصر النظر و طول النظر و الاستجماتيزم

2023-05-07 by omar azzam
-ضعف-النظر؟-الدكتور-محمد-النجار.jpg?fit=1200%2C628&ssl=1

يعد النظر من الحواس الأساسية التي تعتمد عليها حياتنا اليومية، ومع ذلك، يعاني العديد من الناس من عيوب في النظر تؤثر على قدرتهم على الرؤية بوضوح. تشمل هذه العيوب قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم. سنقوم في هذا المقال بشرح كل من هذه العيوب وأسبابها وطرق علاجها.

ما هي اسباب ضعف النظر؟

قصر النظر:

يعرف قصر النظر بأنه حالة تحدث عندما يركز العين على الأشياء القريبة بوضوح، ولكن يصعب عليها رؤية الأشياء البعيدة بوضوح. يحدث قصر النظر عندما يكون شكل العين أطول مما يجب، أو عندما تكون عدسة العين أكثر انحناءً مما يجب. يمكن أن يكون قصر النظر وراثيًا، يحدث في العادة في سن الطفولة أو الشباب، ولكن يمكن أن يصبح أكثر حدة عند الشيخوخة.

طول النظر:

يعرف طول النظر بأنه حالة تحدث عندما يركز العين على الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن يصعب عليها رؤية الأشياء القريبة بوضوح. يحدث طول النظر عندما يكون شكل العين أقصر مما يجب، أو عندما تكون عدسة العين أقل انحناءً مما يجب. يمكن أن يكون طول النظر وراثيًا، ولكن قد يتطور أيضًا في وقت لاحق في الحياة.

الاستجماتيزم:

الاستجماتيزم هو اضطراب في تركيز العين الذي يؤدي إلى عدم قدرة العينين على التركيز معًا على نفس النقطة في الفضاء. ويمكن أن يتسبب الاستجماتيزم في أعراض مثل الصداع والدوخة والغثيان والتعب العيني.

 

ما هي طرق علاج ضعف النظر؟

1- النظارات أو العدسات اللاصقة: قد يكون تصحيح النظر بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة هو الحل الأمثل لضعف النظر، حيث تساعد هذه الوسائل على تصحيح العين وتعويض الضعف الحاصل في الرؤية.

2- التمارين البصرية: يمكن أن تساعد التمارين البصرية في تحسين وتقوية العضلات المسؤولة عن الرؤية، وتقليل الضعف في النظر. ومن أمثلة هذه التمارين، التركيز على نقطة بعيدة ثم التحول سريعًا إلى نقطة قريبة، والتحرك بعينيك بطريقة دائرية، والتمارين البسيطة الأخرى.

3- العلاج الجراحي: قد يتطلب بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر العلاج الجراحي، وذلك في حالات الإصابة بأمراض العين المتقدمة التي تتطلب تدخلًا جراحيًا.

4- تغيير النظام الغذائي: قد يلعب النظام الغذائي دورًا في الحفاظ على صحة العين، حيث أن بعض العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين A، والزنك، والأوميغا 3، يمكن أن تساعد على تحسين الرؤية .

احجز موعدك الآن 

أفضل دكتور عيون في مصر

صحتنا أولوية لذلك دائما نبحث عن الأفضل، وإذا كنت تعاني من البحث عن دكتور عمليات تصحيح النظر أو عمليات الليزك أو أفضل دكتور عيون في مصر لتحصل على أفضل النتائج الفعالة  ننصحك بزيارة الدكتور محمد النجار استشارى جراحات القرنية والفيمتو ليزك، وخبير في علاج العديد من حالات زرع القرنية وزراعة العدسات وعلاج مرض القرنية المخروطية وعمليات تصحيح النظر بالليزر. 

 







    الدكتور محمد النجار


    يسعى  دكتور محمد النجار استشاري طب العيون تقديم رعاية طبية متميزة لمرضاه. بفضل خبرته ومهاراته العالية، يسعى جاهدًا لتحقيق أفضل النتائج وتحسين جودة حياتهم من خلال رعاية طبية عالية الجودة في مجال طب العيون.




    إشترك الآن



      جميع الحقوق الدكتور محمد النجار© ٢٠٢٣ . تصميم سوفت ووركس